6 أطعمة يجب تجنبها إذا كانت بشرتك حساسة

 إذا كنت تعاني بانتظام من احمرار وطفح جلدي، أو تشعر بحكة أو حرقة على جلدك بعد تناول بعض الأطعمة أو استخدام منتج تجميل جديد، فمن المحتمل أنك تعاني من البشرة الحساسة.

العناية بالبشره الحساسة


وفقًا للتعريف، تعتبر البشرة الحساسة رد فعل حسي يتم تحفيزه بواسطة عوامل بيئية (مثل التعرض لأشعة الشمس، والحرارة، والتلوث، والرطوبة) أو أشياء أخرى تأتي في اتصال مع البشرة. قد لا تظهر على البشرة علامات سريرية أيضًا. (1)


يشتكي الأشخاص الذين يعانون من البشرة الحساسة من الآتي: (1)

الحكة

الحرقة

الوخز

سماكة الجلد

الجفاف

تشارك هذه الحالة أيضًا فيما يعرف بمتلازمة البشرة الحساسة (SSS) وتدرس بشكل رئيسي بسبب المحفزات السطحية مثل الكريمات ومرطبات البشرة ومنتجات العناية بالوجه الأخرى. (1) بعض الأطعمة أيضًا يمكن أن تكون محفزات.

الأطعمة التي يجب تجنبها للبشرة الحساسة:

قد يبدو أن حساسية الجلد والبشرة الحساسة متشابهتين، ولكنهما ليستا كذلك. عادة ما تكون الحساسية استجابة لخلايا المناعة للمحفز وتظهر بشكل واضح جدًا، (2) ومع ذلك، فإن البشرة الحساسة ليست دائمًا مرئية أو عدوانية. ومع ذلك، يمكن أن يكون لديهما نفس المحفزات.

إذا كانت لديك بشرة حساسة، يُنصح بتجنب هذه الأطعمة.

1. فول الصويا

على الرغم من أن فول الصويا هو طعام صحي ويوفر مجموعة متنوعة من الفوائد، إلا أنه قد يسبب ظهور بثور أو التهاب جلدي لدى الأشخاص الذين يعانون من بشرة حساسة، مما يسبب ظهور بقع حكة مرتفعة على الجلد. (3)

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يزيد بعض أنواع معالجة فول الصويا مثل التخمير من خطر تسبب بثور على الجلد. (4)

2. بياض البيض

يحتوي بياض البيض على معظم المواد المسببة للحساسية في البيض، (5) وقد يؤدي تناوله إلى استجابة مناعية تتسبب في ظهور طفح جلدي أو بثور على الجلد. (6)

3. الجلوتين

الجلوتين هو بروتين يتكون في منتجات القمح عند العجن. إنه مادة مسببة للحساسية شائعة نسبياً وقد يسبب أعراضاً هضمية بالإضافة إلى حساسية الجلد. حتى الأشخاص الذين ليس لديهم مرض السيلياك يمكن أن يعانوا من الصدفية والتهاب الجلد عند تناول الجلوتين. (7)

تشير التجارب إلى تحسن في أعراض مشاكل الجلد هذه بعد التوقف عن تناول الجلوتين.

4. منتجات الألبان

يوصي معظم أطباء الأمراض الجلدية بتجنب منتجات الألبان، حيث يمكن أن تسبب تفاقم حب الشباب لدى الأشخاص الذين يعانون من بشرة حساسة. تشير معظم الدراسات إلى تحسن أعراض حب الشباب عند تجنب منتجات الألبان. (8)

منتجات الألبان المخمرة مثل الجبن والزبادي والقشطة أيضًا يمكن أن تكون محفزات لظهور البثور على الجلد. (4)

5. النبيذ

يعاني بعض الأشخاص من احمرار شديد في البشرة أو احمرار في الوجه بعد تناول النبيذ، وخاصة النبيذ الأحمر.

في دراسة أجريت في ألمانيا، أبلغ العديد من الأشخاص عن احمرار الجلد والحكة واحتقان الأنف بعد تناول النبيذ الأحمر. (9)

يترتب أيضًا على إساءة استخدام الكحول تطور مرض الصدفية والأكزيما، مع زيادة خطر الإصابة بالعدوى الجلدية. (10)

6. المواد المضافة للأطعمة

تحتوي المواد المضافة للأطعمة مثل ألوان الطعام والكبريتيتات والمواد المحفوظة على القدرة على تسبب ظهور الشرى أو الحكة. يمكن أن تحدث هذه الأعراض أيضًا عند ملامسة مثل هذه المحفزات. (11)

بعض مواد العطر مثل BOP يمكن أن تسبب أيضًا التهاب الجلد عند الاتصال بها، وهو نوع من الحساسية الجلدية. يجب على الأشخاص الذين قد يواجهون مشاكل مع BOP تجنب القرفة والفانيليا والقرنفل أيضًا لأنها تنتمي إلى نفس العائلة كمادة BOP. (12)

مضاف غذائي آخر شائع هو البروبيلين غليكول، والذي يمكن أن يسبب التهاب الجلد عند الاتصال به (عند لمس المنتجات التي تحتوي على البروبيلين غليكول) لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاهه. إنه مكون شائع في منتجات العناية بالبشرة والشعر، ولكنه يضاف أيضًا إلى بعض المواد الغذائية مثل صلصات الشواء وصلصات السلطة وأصباغ الطعام. (12)

تحديد وتجنب هذه المحفزات هو الطريقة الوحيدة للتعامل مع الحساسية الجلدية المسببة للمواد المضافة للأطعمة.

ملحوظة تحذيرية

تختلف حساسية الجلد بسبب الطعام من شخص إلى آخر بشكل كبير.

الأطعمة المذكورة في هذا المقال هي الأسباب الأكثر شيوعًا لظهور ردود فعل على البشرة الحساسة، وقد تواجه حساسية الجلد من أطعمة أخرى غير مذكورة. يمكنك استشارة طبيب لتحديد المحفزات المحددة.

الأسئلة الأكثر شيوعاً

هل يمكنني تناول دواء مضاد للحساسية قبل تناول هذه الأطعمة؟

تعمل الأدوية المضادة للحساسية على الحالات التي يتم تحفيزها بواسطة خلايا المناعة. نظرًا لأن حساسية الجلد قد لا يكون لها دائمًا تورط للخلايا المناعية، فقد لا تعمل الدواء.

استشر الطبيب لتحديد الاحتياطات وطرق التعامل مع تفاقم الحالة.

ما هو اختبار حساسية الطعام في التهاب الجلد؟

قد تسبب حساسية الطعام التهاب الجلد النظامي، وهذا ليس هو نفس التهاب الجلد الناتج عن حساسية الجلد. إذا كنت قد تعرضت لطفح جلدي غير مفسر عنه فجأة أو احمرار، قد يساعدك الطبيب في تحديد الحساسيات المحتملة.

يتم إجراء الاختبار عن طريق وضع عينات من المواد المسببة للحساسية الشائعة على الجلد وتغطيتها بشريط غير مسبب للحساسية. يتم إزالة الشريط بعد 2 أيام للتحقق من وجود ردود فعل مثل الاحمرار أو الجلد الجاف المتهيج.

الكلمة النهائية

حساسية الجلد هي الاحمرار أو الحكة أو الوخز الذي قد يحدث بعد استخدام منتجات موضعية معينة أو تناول بعض الأطعمة.

الغلوتين والمنتجات الألبانية وبياض البيض والمواد المضافة للأطعمة والنبيذ والصويا هي أطعمة شائعة يعاني منها العديد من الأشخاص حساسية تجاهها. أفضل طريقة للتعامل مع تفاقم الحالة هي تجنب هذه المحفزات بشكل كامل.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-