10 أشياء غريبة يجب أن تعرفها عن بشرتك

الجلد بالطبع هو أكبر عضو في جسم الإنسان وله دور مهم في الحماية والحفاظ على صحتنا. يتكون الجلد من عدة طبقات من الأنسجة والخلايا التي تقوم بوظائف متنوعة



هل تعلم ما هو أكبر عضو في جسم الإنسان؟ نعم، إنه الجلد، ويزن حوالي 15% من وزن الجسم الإجمالي. إن معرفة المزيد عن خصائص بشرتك أمر في غاية الأهمية لجسم صحي، لذلك دعونا نتعمق أكثر!

الجلد 

الجلد بالطبع هو أكبر عضو في جسم الإنسان وله دور مهم في الحماية والحفاظ على صحتنا. يتكون الجلد من عدة طبقات من الأنسجة والخلايا التي تقوم بوظائف متنوعة، منها حماية الأعضاء الداخلية من العوامل البيئية الضارة، مثل الأشعة فوق البنفسجية والجراثيم. كما يساعد الجلد في تنظيم درجة حرارة جسمنا والحفاظ على التوازن الهيدروليكي للجسم. يمكن أن تؤثر العوامل الخارجية والصحة الداخلية على حالة الجلد ومظهره مع مرور الوقت.

بنية الجلد


الجلد يتألف من ثلاث طبقات رئيسية: الأدمة والبشرة والطبقة تحت الجلد، البشرة وهي الطبقة الخارجية، تحتوي على خلايا تنتج الصباغ التي تؤثر على لون الجلد وتلعب دورًا في حماية الجهاز المناعي.

تحتوي الأدمة، وهي الطبقة الوسطى، على النسيج الضام والشعيرات الدموية والأنسجة العصبية وبصيلات الشعر. كما أنه يحتوي على الغدد العرقية، والغدد الدهنية في الجسم (الزهم). الطبقة تحت الجلد هي الطبقة العميقة للجلد، وتتألف من الأوعية الدموية الكبيرة والدهون والأعصاب والأنسجة الضامة. ينظم درجة حرارة الجسم ويحمي الأعضاء الداخلية والعضلات من التأثيرات الضارة. كما أنه ينتج هرمون اللبتين الذي يعمل على استقرار عملية التمثيل الغذائي. الآن بعد أن فهمنا مدى أهمية الجلد لبقائنا، دعونا نرى ما هي العوامل السلبية التي تؤثر على صحة الجلد، وبالتالي على صحتنا العامة.

العوامل السلبية الداخلية

العوامل الداخلية التي يمكن أن تؤثر على صحة بشرتك وجوانبها هي الوراثة والهرمونات والأمراض مثل مرض السكري. تحدد الجينات نوع بشرتنا وعملية الشيخوخة، لذا لا يمكننا أن نفعل الكثير حيال ذلك، باستثناء تقليل العوامل التي قد تؤدي إلى تفاقم الاستعداد الجيني لدينا. يمكن أن تؤثر الجينات على تجديد الخلايا والشيخوخة البيولوجية؛ يمكنهم أيضًا تحديد كيفية عمل الغدد الدهنية والعرقية لدينا.

تغير الهرمونات يمكن أن يسبب حب الشباب، خاصة خلال سنوات المراهقة، أو أثناء الدورة الشهرية لدى النساء. ينخفض ​​هرمون الاستروجين الأنثوي بعد انقطاع الطمث، وبالتالي تقل وظيفة الترطيب الطبيعية للبشرة أيضًا.

يمكن أن تظهر بعض الأمراض الداخلية الخطيرة على مستوى الجلد مثل مرض السكري والسرطان ومشاكل الكبد الأكثر شيوعًا - التسمم أو خلل في الصفراء. تظهر مشاكل الكبد إما على شكل طفح جلدي أو تصبغ الجلد باللون الأصفر. ومن ثم، في العديد من الثقافات، هناك عقلية قديمة مفادها أن البشرة المتوهجة والناعمة تشير إلى صحة الجسم الداخلية. ما تأكله هو ما أنت عليه، ويظهر على الجلد، لذا فإن اتباع نظام غذائي صحي وغني بالفيتامينات أمر ضروري للحصول على بشرة أكثر صحة. وهناك عوامل داخلية أخرى التي يمكن أن تؤثر على الجلد هي العلاج الكيميائي. كما أن هناك فيروسات تؤثر على الجلد عن طريق الطفح مثل فيروسات الحماق وفيروس الجدري.

العوامل السلبية الخارجية

العوامل السلبية الخارجية هي أكثر ما يعرفه الناس، لأننا نسمع عنها في الإعلانات التلفزيونية، وهي تظهر بشكل كبير على مستوى الجلد. العوامل الخارجية السلبية الأكثر شيوعًا للبشرة هي:

حروق الشمس/الأشعة فوق البنفسجية
الرش المفرط أو السمرة الاصطناعية
تغير جذري في درجات الحرارة
المنتجات الكيميائية
الغسل المفرط
التدخين
الحالات الجلدية الشائعة

الاكتئاب يسبب حب الشباب، أو التصبغ؟ يجب أن تعلم أن حب الشباب والتصبغ من أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا. ويصيب حب الشباب أكثر من 50 مليون أمريكي سنويا، وفقا لإحصائيات جمعية الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية. سيؤثر التهاب الجلد التأتبي على 1 من كل 10 أشخاص خلال حياتهم. يتأثر 50 مليون رجل و30 مليون امرأة بتساقط الشعر، وفقًا لـ Medline Plus، المكتبة الوطنية للطب. يؤثر احمرار جلد الوجه على ما يصل إلى 16 مليون أمريكي، معظمهم فوق سن 30 عامًا. البهاق، وهو مرض شائع آخر يظهر على شكل بقع بيضاء على سطح الجلد، يؤثر على أكثر من 70 مليون شخص على مستوى العالم. غالبًا ما ترتبط كل هذه الأمراض الجلدية بعوامل سلبية خارجية ورعاية غذائية غير مناسبة، الجلد عضو حساس ومعقد ويتطلب عناية مركزة. 

10 أشياء غريبة يجب أن تعرفها عن بشرتك

يجدد نفسه كل 28 يومًا؛
ما يقرب من 50% من الغبار الموجود في منزلك عبارة عن جلد ميت؛
معدل نمو شعر الجسم من 2 إلى 6 سنوات؛
الجلد الأكثر سمكًا موجود في باطن قدميك.
أنحف الجلد على الجفون.
نفقد حوالي 20 - 100 شعرة يومياً؛
الندبات لا تحتوي على شعر وغدد عرقية؛
العرق ليس له رائحة، لكن البكتيريا الموجودة فيه لها رائحة.
يحتوي الجلد على 1000 نوع من البكتيريا؛
يكتسب الأطفال لون بشرتهم خلال 6 أشهر.


جسم الإنسان يستحق الرعاية، بما في ذلك الجلد. وهذا يعني أننا بحاجة إلى توخي الحذر بشأن ما نأكله وما نعرض أنفسنا له، من البيئة المجهدة إلى الظروف الجوية. 

المصدر: مقالات مجانية للنشر من موقع ArticlesFactory.com
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-